الأربعاء 22 مايو 2024 | 11:00 ص

15 جامعة مصرية تحقق إنجازًا في تصنيف QS العالمي لعام 2024

وزير التعليم العالي الدكتور  أيمن عاشور وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور
شارك الان

أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن تقدم 15 جامعة مصرية في تصنيف QS العالمي لعام 2024. وأكد الوزير أن الدعم الكبير من القيادة السياسية لمنظومة التعليم العالي خلال العقد الماضي كان دافعًا رئيسيًا لتحقيق هذا التقدم الملحوظ، بفضل سياسات البحث العلمي التي انتهجتها الوزارة بالتوافق مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أُطلقت في مارس من العام الماضي.

*نتائج التصنيف الدولي*
وفقًا لأحدث نتائج التصنيف، تصدرت جامعة القاهرة المركز الأول محليًا واحتلت المرتبة 371 عالميًا. جاءت الجامعة الأمريكية بالقاهرة في المرتبة الثانية محليًا و415 عالميًا، تليها جامعة عين شمس في المركز الثالث محليًا وضمن التصنيف العالمي بين (721-730). واحتلت جامعة الإسكندرية المركز الرابع محليًا والتصنيف العالمي بين (901-950).

كما تضمنت نتائج التصنيف ظهور جامعة المستقبل، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، جامعة أسيوط، جامعة المنصورة، جامعة الأزهر، الجامعة الألمانية بالقاهرة، جامعة حلوان، جامعة قناة السويس، جامعة طنطا، جامعة الزقازيق، والجامعة البريطانية في مصر.

*عوامل التصنيف وأثر الدعم*
أوضحت الدكتورة عبير الشاطر، مساعد الوزير للشئون الفنية والمشرفة على بنك المعرفة المصري، أن تصنيف QS يعتمد على أربعة مؤشرات رئيسية: السمعة الأكاديمية، سمعة الخريجين، حجم الاستشهادات من الأبحاث، وشبكة الأبحاث المشتركة بين باحثين من دول مختلفة. وأكدت أن السياسات الداعمة للبحث العلمي من تمويل مادي ودعم معنوي، بالإضافة إلى التعاون الدولي وجودة الأبحاث المشتركة، كان لها دور كبير في تحقيق هذا التقدم.

*استراتيجية وزارة التعليم العالي*
وأشار الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن الجامعات المصرية حققت طفرة في مختلف التصنيفات العالمية. وأوضح أن الإستراتيجية التي تبنتها وزارة التعليم العالي، والتي تركز على النشر الدولي في دوريات علمية رائدة وتقديم الدعم الفني والمادي للمؤسسات التعليمية والمراكز البحثية.